بوابة الأمن

10 سيارات إطفاء تحاول السيطرة على حريق هائل بمصنع كيماويات في الخانكة بالقليوبية

الإثنين 22 يونيو 2026 09:46 صـ 6 محرّم 1448 هـ
10 سيارات إطفاء تحاول السيطرة على حريق هائل بمصنع كيماويات في الخانكة بالقليوبية
10 سيارات إطفاء تحاول السيطرة على حريق هائل بمصنع كيماويات في الخانكة بالقليوبية

شهدت منطقة أبو زعبل التابعة لمركز الخانكة بمحافظة القليوبية، فجر اليوم، حالة استنفار أمني مكثف، عقب اندلاع حريق ضخم داخل مصنع للكيماويات والصابون، ما دفع قوات الحماية المدنية إلى الدفع بعشرات السيارات لمحاولة السيطرة على النيران ومنع امتدادها إلى المناطق والمصانع المجاورة.

بداية البلاغ وانتقال سريع للحماية المدنية

تلقت مديرية أمن القليوبية إخطارًا عاجلًا من غرفة عمليات الحماية المدنية، يفيد باندلاع حريق هائل داخل مصنع كيماويات وصابون بمنطقة أبو زعبل بدائرة مركز شرطة الخانكة.

وعلى الفور، تم الدفع بقوات الإطفاء إلى موقع الحادث، حيث بدأت في التعامل مع ألسنة اللهب التي تصاعدت بشكل كثيف من داخل المصنع، وسط محاولات مكثفة لاحتواء الحريق في أسرع وقت ممكن.

الدفع بـ10 سيارات إطفاء للسيطرة على النيران

في بداية التعامل مع الحريق، تم الدفع بـ6 سيارات إطفاء، إلا أن شدة النيران واتساع رقعة الحريق داخل المصنع دفعا الجهات المختصة إلى تعزيز القوات، ليصل إجمالي سيارات الإطفاء إلى 10 سيارات تعمل في وقت واحد.

وتحاول قوات الحماية المدنية حاليًا تطويق الحريق ومنع امتداده إلى المنشآت المجاورة، خاصة في ظل طبيعة المواد الكيميائية القابلة للاشتعال داخل المصنع.

3 سيارات إسعاف في موقع الحادث

وفي إطار الاستعداد لأي طارئ، دفعت هيئة الإسعاف بالقليوبية بـ3 سيارات إسعاف إلى موقع الحريق، تحسبًا لوجود إصابات أو حالات اختناق بين العاملين أو المشاركين في عمليات الإطفاء.

وأكدت المصادر الأولية أنه حتى الآن لم يتم تسجيل أي إصابات أو خسائر في الأرواح، فيما تستمر الجهود الميدانية بشكل مكثف للسيطرة الكاملة على الحادث.

محاولات لمنع امتداد الحريق للمناطق المجاورة

تعمل قوات الحماية المدنية على تنفيذ عمليات عزل كامل لموقع الحريق، باستخدام سيارات الإطفاء وخراطيم المياه والمواد الرغوية، لمنع امتداد النيران إلى المصانع والمخازن المجاورة.

كما يتم التعامل بحذر شديد نظرًا لطبيعة المصنع الذي يحتوي على مواد كيماوية وصابون قد تزيد من شدة الاشتعال وسرعة انتشار الحريق.

فتح تحقيق عاجل لمعرفة أسباب الحريق

بالتوازي مع عمليات الإطفاء، تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي بدأت في مباشرة التحقيقات، للوقوف على أسباب اندلاع الحريق، وبيان ما إذا كان هناك شبهة جنائية أو نتيجة خلل فني داخل المصنع.

ومن المتوقع أن يتم إجراء معاينة فنية دقيقة لموقع الحريق بعد الانتهاء من عمليات التبريد والسيطرة الكاملة عليه.

جهود مستمرة حتى السيطرة الكاملة

تواصل قوات الحماية المدنية بالقليوبية جهودها المكثفة في موقع الحريق، وسط حالة من الاستنفار الأمني الكامل، حتى يتم الانتهاء من السيطرة على النيران بشكل كامل وتأمين المنطقة.

وتتابع الأجهزة التنفيذية تطورات الحادث لحظة بلحظة، مع الدفع بكافة الإمكانيات المتاحة لضمان عدم تجدد الاشتعال أو امتداد الحريق إلى مناطق أخرى.