وزارة الداخلية تضبط 95 ألف مخالفة مرورية و22 طن دقيق
واصلت وزارة الداخلية جهودها المكثفة على مستوى الجمهورية في إطار خطتها لتحقيق الانضباط المروري ومكافحة الجرائم التموينية والاقتصادية، حيث أسفرت الحملات الأمنية التي نُفذت خلال الساعات الـ24 الماضية عن ضبط عشرات الآلاف من المخالفات المرورية، إلى جانب قضايا تتعلق بالاتجار غير المشروع في العملات الأجنبية والمواد البترولية، فضلاً عن التصدي لجرائم استغلال الأطفال في التسول.
وتأتي هذه الحملات في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى فرض سيادة القانون والحفاظ على الأمن العام، وضبط الأسواق، ومواجهة كافة أشكال المخالفات التي تؤثر على حياة المواطنين والاقتصاد الوطني.
ضبط أكثر من 95 ألف مخالفة مرورية خلال يوم واحد
كثفت الإدارة العامة للمرور حملاتها بمختلف الطرق والمحاور الرئيسية على مستوى الجمهورية، وتمكنت خلال 24 ساعة من ضبط 95 ألفًا و844 مخالفة مرورية متنوعة.
وشملت أبرز المخالفات التي تم رصدها السير بدون تراخيص، وتجاوز السرعات المقررة، والانتظار العشوائي، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، إلى جانب مخالفات تتعلق بشروط التراخيص وسلامة المركبات.
كما أجرت الأجهزة المختصة حملات للكشف عن تعاطي المواد المخدرة بين قائدي المركبات، حيث تم فحص 1182 سائقًا، وأسفرت النتائج عن ثبوت إيجابية 42 حالة لتعاطي مواد مخدرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.
حملات مكثفة بالطريق الدائري الإقليمي
وفي إطار تعزيز الانضباط المروري بمناطق الأعمال على الطريق الدائري الإقليمي، واصلت وزارة الداخلية حملاتها المرورية والانضباطية، وأسفرت خلال 24 ساعة عن ضبط 459 مخالفة متنوعة، شملت مخالفات تحميل الركاب، وشروط التراخيص، والأمن والمتانة الفنية للمركبات.
كما تم فحص 156 سائقًا للكشف عن تعاطي المواد المخدرة، وتبين إيجابية 6 حالات، إضافة إلى ضبط 5 أشخاص مطلوبين لتنفيذ أحكام قضائية بإجمالي 7 أحكام مختلفة.
وشملت الحملات أيضًا التحفظ على إحدى المركبات لمخالفتها قوانين المرور والاشتراطات المنظمة لحركة السير.
ضبط سائق ميكروباص طمس اللوحات المعدنية بالفيوم
وفي استجابة سريعة لما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نجحت الأجهزة الأمنية في كشف ملابسات منشور مدعوم بصورة يظهر قيام قائد سيارة أجرة "ميكروباص" بطمس اللوحات المعدنية الخلفية للمركبة بمحافظة الفيوم.
وبالفحص والتحري، تمكنت الجهات الأمنية من تحديد السيارة وضبط قائدها، وتبين أن المركبة منتهية التراخيص. وبمواجهته اعترف السائق بارتكاب الواقعة بقصد التهرب من المخالفات المرورية والرصد الأمني.
وتم التحفظ على السيارة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق قائدها.
ضبط 22 طن دقيق مدعم في قضايا تموينية
وفي مجال مكافحة الجرائم التموينية، واصل قطاع الأمن العام بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن حملاته المكبرة على الأسواق والمخابز.
وأسفرت الحملات عن ضبط عدد من القضايا المتعلقة بالمخابز السياحية والحرة والمدعمة، وتم خلالها التحفظ على أكثر من 22 طنًا من الدقيق الأبيض والدقيق البلدي المدعم قبل تداوله بطرق غير مشروعة.
وتسعى هذه الحملات إلى ضمان وصول الدعم لمستحقيه والتصدي لمحاولات التلاعب بالسلع المدعمة أو تحقيق مكاسب غير قانونية على حساب المواطنين.
إحباط محاولة بيع 3 أطنان سولار في السوق السوداء بأسوان
وفي محافظة الأقصر وأسوان، تواصل الأجهزة الأمنية جهودها لمواجهة جرائم الاتجار في المواد البترولية المدعمة.
وكشفت التحريات قيام 4 أشخاص، من بينهم 3 يحملون جنسية إحدى الدول الأجنبية، بتجميع كميات كبيرة من السولار وحجبها عن التداول الرسمي تمهيدًا لإعادة بيعها بالسوق السوداء بأسعار أعلى من المقررة.
وبعد تقنين الإجراءات، تم استهداف المتهمين وضبطهم وبحوزتهم أكثر من 3 أطنان من السولار، بالإضافة إلى سيارتين ربع نقل بدون لوحات معدنية.
واعترف المتهمون خلال التحقيقات بقيامهم بتجميع الوقود من محطات مختلفة بمحافظات الوجه القبلي بغرض إعادة بيعه وتحقيق أرباح مالية غير مشروعة.
ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 5 ملايين جنيه
وفي إطار التصدي لجرائم المضاربة في العملات الأجنبية خارج القنوات الرسمية، تمكن قطاع الأمن العام بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن من ضبط عدد من القضايا المتعلقة بالاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي.
وأسفرت الحملات عن ضبط مبالغ مالية من العملات الأجنبية المختلفة تقدر قيمتها بنحو 5 ملايين جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهمين وإحالتهم إلى جهات التحقيق المختصة.
ضبط متهمين باستغلال الأطفال في التسول بالجيزة
كما نجحت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة في توجيه ضربة جديدة لشبكات استغلال الأطفال، حيث تم ضبط 11 شخصًا، بينهم 9 من أصحاب السوابق والمعلومات الجنائية، لقيامهم باستغلال 13 طفلًا في أعمال التسول واستجداء المارة وبيع السلع بطريقة إلحاحية بمحافظة الجيزة.
وكشفت التحقيقات أن المتهمين كانوا يستغلون الأطفال لتحقيق مكاسب مالية غير مشروعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، فيما جرى تسليم الأطفال إلى ذويهم بعد أخذ التعهدات اللازمة بحسن الرعاية، والتنسيق مع الجهات المختصة لإيداع من تعذر الوصول إلى أسرهم في دور الرعاية المناسبة.
الداخلية تواصل جهودها لحماية المواطنين والأسواق
تعكس نتائج الحملات الأمنية الأخيرة استمرار جهود وزارة الداخلية في مواجهة مختلف أشكال الجريمة والمخالفات، سواء المتعلقة بالمرور أو التموين أو الجرائم الاقتصادية، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار وحماية المواطنين من الممارسات غير القانونية التي تهدد سلامتهم أو تؤثر على الاقتصاد الوطني.
